এবছর (১৪৪৫ হিজরী) এর সর্বনিম্ন ফিতরা ১০০/=, সর্বোচ্চ ৩,৫৬০/= টাকা।

দু’আ কুনুতের জায়গায় সূরা ইখলাস পড়া যাবে কি?

ফতওয়া কোডঃ 194-সা-20-09-1444

প্রশ্নঃ

দু’আ কুনুত না পড়ে সূরা ইখলাস পড়া যাবে কি? গেলে কতবার পড়তে হবে। অনেকে দু’আ কুনুত না পড়ে সূরা ইখলাস পড়ে, এক্ষেত্রে তাদের নামায সহিহ হবে কিনা?

সমাধানঃ

بسم الله الرحمن الرحيم

বিতর নামাজে প্রসিদ্ধ দোয়ায়ে কুনুত পাঠ করা উত্তম। তবে কেউ যদি দোয়ায়ে কুনুত না পারে তবে অতি দ্রুত শিখে নিবে এবং মুখস্থ করার আগ পর্যন্ত তার জন্য اربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار অথবা কুরআন-হাদীসে বর্ণিত কোন দোয়া পড়লে নামাজ আদায় হয়ে যাবে। কিন্তু দোয়ায়ে কুনুত মুখস্থ না করে এতে ক্ষ্যান্ত থাকা উচিত নয়।

সুত্রসমূহ

البحر الرائق: 2/45 عن أبي عبد الرحمن قال: علمنا ابن مسعود أن نقرأ في القنوت: اللهم إنا نستعینک و نستغفرك و نشي عليك الخير ولا نكفرك، ونخلع و نترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد ولک نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد نرجو رحمتک و نخشی عذابك إن عذابك الجد بالكفار محلق المصنف لابن أبي شيبة ٥١٨٨٤ رقم ٦٩٦٥),‌ دعاء القنوت أولى وقال بعض مشايخنا المراد من قوله ليس فيه دعاء مؤقت ما سوى اللهم إنا نستعينك لأن الصحابة اتفقوا عليه فالأولى أن يقرأه ولو قرأ غيره جاز ولو قرأ معه غيره كان حسنا والأولى أن يقرأ بعده ما علمه رسول الله – صلى الله عليه وسلم – الحسن بن علي في قنوته «اللهم اهدني فيمن هديت» إلى آخره وقال بعضهم الأفضل في الوتر أن يكون فيه دعاء مؤقت لأن الإمام ربما يكون جاهلا فيأتي بدعاء يشبه كلام الناس فتفسد صلاته وما روي عن محمد من أن التوقيت في الدعاء يذهب برقة القلب محمول على أدعية المناسك دون الصلاة كذا في البدائع….. لا يحسن القنوت بالعربية أو لا يحفظه ففيه ثلاثة أقوال مختارة قيل يقول يا رب ثلاث مرات ثم يركع وقيل يقول اللهم اغفر لي ثلاث مرات وقيل اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار

كتاب النوازل: 4/570

والله اعلم بالصواب

দারুল ইফতা, রহমানিয়া মাদরাসা সিরাজগঞ্জ, বাংলাদেশ।

Loading

Scroll to Top